الرئيسية / اقتصاد / اتفاقيات تعاون جديدة بين مصر وتركيا

اتفاقيات تعاون جديدة بين مصر وتركيا

الشرق اليوم- وقعت مصر وتركيا، اليوم الخميس، 17 اتفاقية جديدة لتعزيز التعاون بين البلدين بعد سنوات طويلة من التوترات بينهما.

شملت الاتفاقيات مجالات متنوعة، من بينها الصناعة والتجارة والدفاع والصحة والبيئة والطاقة، جاءت أثناء زيارة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، إلى أنقرة، أمس الأربعاء، وهي الزيارة الأولى التي يقوم بها إلى تركيا منذ توليه رئاسة مصر.

وتضمنت الاتفاقيات ما يلي:

مذكرة تفاهم بشأن تطوير المنطقة الصناعية بالعاصمة الإدارية الجديدة، واتفاقية تخصيص أرض بشأن تطوير المنطقة الصناعية في مدينة 6 أكتوبر الجديدة.

مذكرات تفاهم في كل من مجال سياسة المنافسة، والتعاون في مجال التعليم العالي، والسكك الحديدية، والطيران المدني، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتعاون العلمي والاقتصادي والفني في مجال الزراعة.

كما شملت مذكرات تفاهم حول التعاون في مجال الصحة والعلوم الطبية، ومجال ودعم وتطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومجال السياحة والثقافة، والمواضيع المالية والاقتصادية، والطاقة، ومجال العمل والتوظيف، وحماية البيئة، والتطوير العمراني، فضلا عن مذكرة بين وزارة الخارجية التركية، ووزارة الخارجية المصرية ووزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين في الخارج.

ووقّع الرئيسان أردوغان والسيسي على الإعلان المشترك للاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين تركيا ومصر.

المصدر: الأناضول

شاهد أيضاً

التجارة الصينية: ارتفاع أعداد الشركات الأجنبية الجديدة في البلاد

الشرق اليوم- أكدت وزارة التجارة الصينية، أن الصين شهدت تأسيس ما مجموعه 36 ألفا و968 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *