الرئيسية / منوعات / أهم فوائد الفشار والقيم الغذائية

أهم فوائد الفشار والقيم الغذائية

الشرق اليوم- يعد الفشار (بالإنجليزية: Popcorn) ذرة مفرقعة بالحرارة، حيث يوجد داخل بذور حبة الذرة كمية صغيرة من الماء، والتي تسبب فرقعتها عند تعرضها للحرارة، إذ تتوسع حبة الذرة ويصبح حجمها أكبر وتأخذ شكلاً شبه عشوائي بلون أبيض.

يوجد العديد من فوائد الفشار الصحية والعلاجية، منها فوائد الفشار للضغط، وفوائد الفشار للاطفال، وفوائد الفشار للحامل. تعرف عليها إلى جانب ما هي أضرار الفشار المحتملة.
القيمة الغذائية للفشار
تعد القيمة الغذائية للفشار عالية حيث يحتوي على:

يحتوي الفشار على نسبة عالية من الألياف مما يجعله الخيار الأفضل من تناول رقائق البطاطا.
العديد من الفيتامينات مثل مجموعة فيتامين ب.
بعض المعادن الرئيسية مثل الحديد، والزنك، والمغنيسيوم.
البروتين.
كميات قليلة من السعرات الحرارية لأنه قليل الدسم والسكر، وخالي من الكوليسترول.
فوائد الفشار الصحية
تتعدد فوائد الفشار الصحية والعلاجية والتي قد تتضمن:

فوائد الفشار للسكري
تتبين فوائد الفشار للسكري حيث تساهم الألياف في تنظيم عملية امتصاص السكر، بالتالي تعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم، كما يعد المؤشر السكري للفشار 55؛ وبالتالي تزداد مستويات السكر والإنسولين في الدم تدريجياً، ولذلك يعد من الأطعمة التي ينصح بها لمرضى السكري لتقليل تقلبات مستويات السكر في الدم حيث تحدد جمعية التغذية الأمريكية ما يعادل 3 أكواب من النوع المصنوع بالهواء.

فوائد الفشار للضغط
تعد فوائد الفشار للضغط في منع ارتفاع معدل ضغط الدم في الجسم لاحتوائه على معادن مثل البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والكالسيوم، وخلوها من الصوديوم مما يجعله من الحبوب الكاملة التي يفضل تناولها لتقليل ارتفاع ضغط الدم في حمية داش (بالإنجليزية: DASH Diet).

فوائد الفشار للقلب
تتضح فوائد الفشار للقلب في تخلص الألياف الموجودة بداخله من الكولسترول المتراكم على جدار الأوعية الدموية والشرايين؛ وبالتالي يقي من الإصابة بأمراض القلب، والنوبات القلبية، وتصلب الشرايين، والسكتات الدماغية.

فوائد الفشار للامساك
وجد أن تناول الحبوب الكاملة مثل الفشار مفيد في علاج الإمساك من خلال تحفيز القناة الهضمية على إفراز العصارة الهضمية، والمحافظة على صحة الجهاز الهضمي بأكمله، وذلك لاحتوائه على:

يحتوي الفشار على الألياف الغذائية التي تحفز حركة الأمعاء وتنظم عملية الهضم؛ وبالتالي تساعد في التخلص الإمساك.
نسبة كبيرة من البوليفينول الذي يعزز صحة الجهاز الهضمي.
مجموعة فيتامين ب وفيتامين هـ.

فوائد الفشار للسرطان
تتضح فوائد الفشار في الوقاية من السرطان لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة القوية مثل البوليفينول التي تحارب الجذور الحرة، وتقي من الإصابة بالسرطانات مثل سرطان البروستاتا والثدي، والعديد من الأمراض الأخرى.

فوائد الفشار للرجيم
تتضح فوائد الفشار في إنقاص الوزن عند تناوله باعتدال حيث يحتوي كوب عادي على 31 سعرة حرارية، كما يحتوي على الألياف التي تجعل الأشخاص يشعرون بالشبع، ونسبة منخفضة من الدهون المشبعة.

الفشار لمحاربة الشيخوخة
يعود سبب فوائد الفشار لمحاربة الشيخوخة لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تكافح علامات الشيخوخة والتقدم في السن مثل ظهور التجاعيد، بقع داكنة تظهر على الجلد.

فوائد الفشار للأطفال
تتعدد فوائد الفشار للأطفال لأنه من الحبوب الكاملة الغنية بالألياف التي تعزز من صحة الجهاز الهضمي، وتساعد في علاج الإمساك ويساعد على الشعور بالشبع. وبالرغم من أنه من الوجبات الخفيفة المفضلة للأطفال لابد من عدم تقديمه للأطفال تحت سن 4 أعوام لعدم قدرتهم على مضغه مما يمكن أن يسبب الاختناق.

فوائد الفشار للحامل
تتعدد فوائد الفشار للحامل لاحتوائه على:

نسبة عالية من الألياف التي تعزز من انتظام حركة الأمعاء، وتساعد في التخلص من الإمساك.
البروتين الذي يلعب دوراً مهماً في تخثر الدم، وبناء وإصلاح خلايا الجسم.
الفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم، والبوتاسيوم، وفيتامين أ، وفيتامين ك.

المصدر: الطبي

شاهد أيضاً

خصائص العمل الآمن

الشرق اليوم- تشير بيانات منظمة العمل الدولية إلى أن نقص الاستثمار في خلق فرص التعليم …