الرئيسية / اقتصاد / تعثر خطة البنك المركزي الصيني لإنقاذ العقارات

تعثر خطة البنك المركزي الصيني لإنقاذ العقارات

الشرق اليوم- أظهرت أحدث الأرقام من البنك المركزي الصيني أن البنوك الصينية أقرضت 24.7 مليار يوان فقط لخطة تعبئة القروض لدعم المؤسسات الحكومية المحلية لشراء العقارات غير المباعة. ثم ستقوم الحكومات المحلية بتأجير العقارات كمساكن اجتماعية.

ففي مايو كشفت بكين عن خطة للبنك المركزي الصيني والبنوك الحكومية لتعبئة ما يصل إلى 500 مليار يوان (70 مليار دولار) من القروض لدعم المؤسسات الحكومية المحلية لشراء العقارات غير المباعة. ثم ستقوم الحكومات المحلية بتأجير العقارات كمساكن اجتماعية.

وقال ليشنغ وانغ، كبير اقتصاديي الصين لدى غولدمان ساكس، إن “التنفيذ كان أحد الاختناقات”، حيث تكافح البنوك والحكومات المحلية وغيرها للاتفاق على تسعير العقارات.

يأتي هذا التباطؤ في الإقبال في الوقت الذي يكافح فيه صناع السياسات من أجل استقرار قطاع العقارات، مما يقوض ثقة الأسر في بلد تشكل فيه العقارات معظم ثروات الناس، وفقًا للمحللين.

وقد ركزت استجابات بكين السياسية على الإقراض القائم على السوق من خلال النظام المالي، لكنها واجهت خلفية اقتصادية صعبة. وتراجع الطلب على الائتمان، حيث تحول إجمالي القروض الجديدة باليوان إلى الاقتصاد الحقيقي إلى سالب لأول مرة منذ عام 2005 في يوليو.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

لماذا الأن نفذت ضربة البيجر؟

الشرق اليوم- في هجوم منسق في جميع أنحاء لبنان وأجزاء من سوريا، انفجرت مئات آلاف …