الرئيسية / اقتصاد / بنك إسرائيل المركزي يبقي أسعار الفائدة دون تغيير

بنك إسرائيل المركزي يبقي أسعار الفائدة دون تغيير

الشرق اليوم- أبقى بنك إسرائيل المركزي أسعار الفائدة دون تغيير، عند 4.50%، محتفظا بسياسته الحذرة بسبب الحرب التي تشنها إسرائيل منذ تسعة أشهر على حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) فضلا عن استقرار التضخم وانتعاش النشاط الاقتصادي.

وكان البنك قد خفض سعر الفائدة 25 نقطة أساس في يناير، بعد تراجع التضخم وتضرر النمو الاقتصادي بسبب حرب إسرائيل على حماس، لكنه أبقى السياسة دون تغيير في فبراير وأبريل ومايو.

وقال البنك المركزي: إن نظرا لاستمرار الحرب، فإن التركيز لا يزال على تحقيق الاستقرار في الأسواق وتقليل الضبابية، بالإضافة إلى استقرار الأسعار ودعم النشاط الاقتصادي.

وأضاف “سيتحدد مسار سعر الفائدة وفقا لمدى اقتراب التضخم إلى هدفه واستمرار الاستقرار في الأسواق المالية والنشاط الاقتصادي والسياسة المالية”.

وحدّث قسم الأبحاث في بنك إسرائيل توقعات منها نمو الناتج المحلي الإجمالي 1.5 بالمئة في 2024 و4.2 بالمئة في 2025، بانخفاض في كليهما عن التوقعات السابقة الصادرة في أبريل نيسان.

وظل معدل التضخم السنوي في إسرائيل عند 2.8 بالمئة في مايو، ليظل ضمن النطاق المستهدف له بين واحد وثلاثة بالمئة، وذلك بعد أن كان قد بلغ 2.5 بالمئة في فبراير شباط.

وإنما الاقتصاد بمعدل سنوي بلغ 14.4 بالمئة في الربع الأول من العام على أساس فصلي بعد أن كان قد تقلص في الربع الأخير من العام الماضي على خلفية اندلاع الحرب في السابع من أكتوبر.

المصدر: بيان بنك إسرائيل المركزي

شاهد أيضاً

الأردن يوقع مشروع سكك حديدية جديد مع الإمارات

الشرق اليوم- عقد الأردن ودولة الإمارات العربية المتحدة أربع اتفاقيَّات، لإنشاء مشروع استثماري للسِّكك الحديديَّة، …